<<< مهندس المساحة وخطوط الكهرباء >><<<
اولا معرفة المسار الابتدائى من جهة المالك 2- معرفة اماكن الانكسارات (ابراج الزاويه) وتعيين احداثياتها المبدايه (gps) 3- المرور السريع على المسار ومعرفة صلاحية النقاط للعمل 4-تحديد نقطية بداية العمل (عند مخرج محطه مثلا) 5- تحديد نقطة نهاية العمل (محطه او مصنع) 6-البدء فى الرفع المساحى باستخام التوتال مع المساح الثابت على الجهاز و gpsمع العامل او المساح المتحرك على المسار للسير التقريبى على المسار ملاحظه : عند تحديد نقاط الانكسار على gps يتم عمل مسار على جهاز gps 7-يتم الرفع على مسافات متقاربه كل 20 او 25 متر تقريباxyz 8-يتم استخلاص البيانات من التوتال واعطائها لمكتب التصميم الذى بدوره يقوم بعمل البروفيل عن طريق عدة برامج مهمه وارى ان الاوتوكاد واللاند لايصلحان تقريبا للعمل الاساسى وانما يعتبران من البرامج المساعده يتم رسم البروفيل عن طريق برنامج plstower وcivilcad وهما البرنامجان الرئيسيان لعمل البروفيل ولكن سعرهما باهظ جدا والقليل من الشركات التى تعمل بهذه البرامج يقوم البرنامج (plstower) بعمل بروفيل للمسار وعمل الابراج المناسبه من حيث الطراز (يعتمد على نوع الخط 66و220و400و500)kv وهى خطوط الضغط العالى المعروفه حيث لكل نوع الطرازات التى يعمل معها يتم تعبئه البرنامج بالداتا المناسبه والبرنامج يعطينا النتائج من ارتفاع الابراج والمسافات بينها ومكان سنتر البرج stations ونسبة ترخيم السلك ومعامل الامان من حيث المسافه بين ارتفاع السلك والارض الطبيعيه (8 متر مثلا) والبيانات الخاصه بالمالك من حيث تاثير الرياح على جسم البرج ومعامل الاحمال على ارض البرج وايضا لا ننسى عمل الجسات فى اماكن الابراج (جسات ميكانيكيه وكهربيه)ويتم عمل لوح خاصه للمسار واخذ الاعتماد من الجهه المالكه على البروفيل ثم توقيع الابراج على الطبيعه حيث يتم رسم المسار على الاوتوكاد من مسافات وزوايا وحيث معلوم لدينا من الرفع احداثيات الزوايا حيث هى نقط ثابته لا يمكن تغيير اماكنها يتم من الاوتوكاد استخلاص احداثيات ابراج التعليق ويتم توقيع جميع الابراج على الطبيعه وتسليمها للجهه المنفذه التى بدورها تقوم بالتاكد من المسار والمسافات والزوايا والبدء فى التخطيط والحفر وصب العاديات ثم رفع المدفونه (باظه او تمبلت او فى بلوك)ثم رص حديد التسليح تم خشب النجاره ثم الخرسانه المسلحه ثم العزل ثم الردم وهنا ينتهى دور المدنى وبالتالى دور مهندس المساحه
ينقسم عمل المساح في مشروعات خطوط الكهرباء الي عده مراحل هي : اولا : مرحله الاستكشاف وتحديد ودراسه مسار الخط 1 - تحديد مكان بدايه الخط ( مخرج الخط من المحطه او المصنع ) باستخدام جي بي اس 2 - تحديد خط المسار بعيدا عن المنشئات والاماكن السكنيه وغيرها ( يكون دور المساح رفع وتحديد اماكن انكسار خط المسار ) باستخدام جي بي اس 3 - قياس الزوايا عند كل نقطه انكسار ( باستخدام تديوليت او توتال ) الان اصبح لدينا خط المسار مخزن علي ال جي بي اس والزاويه عند كل انكسار في الخط تانيا : مرحله الرفع المساحي لعمل بروفايل لخط المسار 1 : يتم الرفع علي طول خط المسار كل 25 متر وهذه المسافه ليست ثابته حيث تقل المسافه كلما زادت التفاصيل الطبوغرافيه للارض وتزيد اذا كانت طبيعه الارض مستويه او منحدره بشكل ثابت ولا يوجد بها تفاصيل كثيره مع مراعاه الدقه العاليه في قرائه المناسيب ملاحظه : يستخدم جي بي اس مع المساعد الذي يحمل العاكس لمعرفه مكان مسار الخط ملاحظه : اثناء الرفع يقوم المساح باحتلال نقاط علي خط المسار وتكون النقاط الخلفيه ( back sight ) ايضا نقاط علي خط المسار غالبا ما تكون نقاط انكسار خط المسار اذا امكن 2 - يقو المساح باخذ ارصاد ( x,y,z ) في اتجاه عرضي عامودي علي خط المسار ويمتد علي جانبي خط المسار لمسافات تختلف علي حسب نوع الخط ( 66,220,400,500 ) كيلو فولت مع مراعاه تكثيف الارصاد في حاله وجود تفاصيل طبوغرافيه في المكان ( وادي , مخر سيل , صخور مرتفعه , وغيرها ) حيث يساعد ذلك المصمم في حال رغبته في تعديل خط المسار 3 - تسليم الرفع الي الشركه او المكتب الهندسي الذي سيقوم بعمل التصميم ثانيا : مرحله التنفيذ 1 - يقوم المصمم بإعطاء المساح جداول تحتوي علي بيانات المسار وتحتوي علي رقم البرج , نوع البرج , رقم المحطه , المسافه بين الابراج , زاويه البرج , احداثيات سنتر البرج 2 - يقوم المساح بتوقيع الابراج ( يبدا بابراج الشد ثم ابراج التعليق ) مع مراعاه استقامه خط المسار والانتباه لذلك الامر جيدا حيث ادي الي حدوث بعض المشاكل معي سابقا 3 - يقوم المساح بتحديد حدود حفر البرج علي حسب نوعه وطبقا للمخططات 4- متابعه منسوب الحفر 5 - تحديد وضبط منسوب العاديه 6 - ضبط الجزء المدفون من البرج ( باظه , تمبلت ) علي حسب نوع الخط وطبعا هناك الكثير منالاختلافات في اعمال التنفيذ علي حسب نوع الخط
اولا معرفة المسار الابتدائى من جهة المالك 2- معرفة اماكن الانكسارات (ابراج الزاويه) وتعيين احداثياتها المبدايه (gps) 3- المرور السريع على المسار ومعرفة صلاحية النقاط للعمل 4-تحديد نقطية بداية العمل (عند مخرج محطه مثلا) 5- تحديد نقطة نهاية العمل (محطه او مصنع) 6-البدء فى الرفع المساحى باستخام التوتال مع المساح الثابت على الجهاز و gpsمع العامل او المساح المتحرك على المسار للسير التقريبى على المسار ملاحظه : عند تحديد نقاط الانكسار على gps يتم عمل مسار على جهاز gps 7-يتم الرفع على مسافات متقاربه كل 20 او 25 متر تقريباxyz 8-يتم استخلاص البيانات من التوتال واعطائها لمكتب التصميم الذى بدوره يقوم بعمل البروفيل عن طريق عدة برامج مهمه وارى ان الاوتوكاد واللاند لايصلحان تقريبا للعمل الاساسى وانما يعتبران من البرامج المساعده يتم رسم البروفيل عن طريق برنامج plstower وcivilcad وهما البرنامجان الرئيسيان لعمل البروفيل ولكن سعرهما باهظ جدا والقليل من الشركات التى تعمل بهذه البرامج يقوم البرنامج (plstower) بعمل بروفيل للمسار وعمل الابراج المناسبه من حيث الطراز (يعتمد على نوع الخط 66و220و400و500)kv وهى خطوط الضغط العالى المعروفه حيث لكل نوع الطرازات التى يعمل معها يتم تعبئه البرنامج بالداتا المناسبه والبرنامج يعطينا النتائج من ارتفاع الابراج والمسافات بينها ومكان سنتر البرج stations ونسبة ترخيم السلك ومعامل الامان من حيث المسافه بين ارتفاع السلك والارض الطبيعيه (8 متر مثلا) والبيانات الخاصه بالمالك من حيث تاثير الرياح على جسم البرج ومعامل الاحمال على ارض البرج وايضا لا ننسى عمل الجسات فى اماكن الابراج (جسات ميكانيكيه وكهربيه)ويتم عمل لوح خاصه للمسار واخذ الاعتماد من الجهه المالكه على البروفيل ثم توقيع الابراج على الطبيعه حيث يتم رسم المسار على الاوتوكاد من مسافات وزوايا وحيث معلوم لدينا من الرفع احداثيات الزوايا حيث هى نقط ثابته لا يمكن تغيير اماكنها يتم من الاوتوكاد استخلاص احداثيات ابراج التعليق ويتم توقيع جميع الابراج على الطبيعه وتسليمها للجهه المنفذه التى بدورها تقوم بالتاكد من المسار والمسافات والزوايا والبدء فى التخطيط والحفر وصب العاديات ثم رفع المدفونه (باظه او تمبلت او فى بلوك)ثم رص حديد التسليح تم خشب النجاره ثم الخرسانه المسلحه ثم العزل ثم الردم وهنا ينتهى دور المدنى وبالتالى دور مهندس المساحه
ينقسم عمل المساح في مشروعات خطوط الكهرباء الي عده مراحل هي : اولا : مرحله الاستكشاف وتحديد ودراسه مسار الخط 1 - تحديد مكان بدايه الخط ( مخرج الخط من المحطه او المصنع ) باستخدام جي بي اس 2 - تحديد خط المسار بعيدا عن المنشئات والاماكن السكنيه وغيرها ( يكون دور المساح رفع وتحديد اماكن انكسار خط المسار ) باستخدام جي بي اس 3 - قياس الزوايا عند كل نقطه انكسار ( باستخدام تديوليت او توتال ) الان اصبح لدينا خط المسار مخزن علي ال جي بي اس والزاويه عند كل انكسار في الخط تانيا : مرحله الرفع المساحي لعمل بروفايل لخط المسار 1 : يتم الرفع علي طول خط المسار كل 25 متر وهذه المسافه ليست ثابته حيث تقل المسافه كلما زادت التفاصيل الطبوغرافيه للارض وتزيد اذا كانت طبيعه الارض مستويه او منحدره بشكل ثابت ولا يوجد بها تفاصيل كثيره مع مراعاه الدقه العاليه في قرائه المناسيب ملاحظه : يستخدم جي بي اس مع المساعد الذي يحمل العاكس لمعرفه مكان مسار الخط ملاحظه : اثناء الرفع يقوم المساح باحتلال نقاط علي خط المسار وتكون النقاط الخلفيه ( back sight ) ايضا نقاط علي خط المسار غالبا ما تكون نقاط انكسار خط المسار اذا امكن 2 - يقو المساح باخذ ارصاد ( x,y,z ) في اتجاه عرضي عامودي علي خط المسار ويمتد علي جانبي خط المسار لمسافات تختلف علي حسب نوع الخط ( 66,220,400,500 ) كيلو فولت مع مراعاه تكثيف الارصاد في حاله وجود تفاصيل طبوغرافيه في المكان ( وادي , مخر سيل , صخور مرتفعه , وغيرها ) حيث يساعد ذلك المصمم في حال رغبته في تعديل خط المسار 3 - تسليم الرفع الي الشركه او المكتب الهندسي الذي سيقوم بعمل التصميم ثانيا : مرحله التنفيذ 1 - يقوم المصمم بإعطاء المساح جداول تحتوي علي بيانات المسار وتحتوي علي رقم البرج , نوع البرج , رقم المحطه , المسافه بين الابراج , زاويه البرج , احداثيات سنتر البرج 2 - يقوم المساح بتوقيع الابراج ( يبدا بابراج الشد ثم ابراج التعليق ) مع مراعاه استقامه خط المسار والانتباه لذلك الامر جيدا حيث ادي الي حدوث بعض المشاكل معي سابقا 3 - يقوم المساح بتحديد حدود حفر البرج علي حسب نوعه وطبقا للمخططات 4- متابعه منسوب الحفر 5 - تحديد وضبط منسوب العاديه 6 - ضبط الجزء المدفون من البرج ( باظه , تمبلت ) علي حسب نوع الخط وطبعا هناك الكثير منالاختلافات في اعمال التنفيذ علي حسب نوع الخط
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق